منتدى الفكر والكلمة خلاصة الفكر و الطرح الجاد والنقاشات ووجهات النظر

 
كاتب الموضوع مفيد مشاركات 14 المشاهدات 2180  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
قديم 09-08-2008, 11:06 PM   #9
معلومات العضو
مفيد
عضو مشارك

رقم العضوية : 13868
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مجموع المشاركات : 83
قوة التقييم : 17
مفيد is on a distinguished road

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ABOSAAD مشاهدة المشاركة
[align=right]الأخ مفيد والزملاء هلاااااوغلاااااا

الرمزية كمفهوم تأصيلي نظري لها مدلولات خطيرة إذ تشتمل على الصورة و الامثولة و كذلك التماثيل من أوثان و أصنام . واذا كان الرمز قد اختفى في هيئة الوثن الحجري فإنه لايزال يهدد، للأسف، بحضور الوثن البشري متمثلاً في البابوية و القساوسية، و الرهبانية، و ما شابهها من ألقاب تعظيمية ما جاء الإسلام لكي يحييها أو يكرمها بل ليسدل عليها ستار النسيان و ليحرر الناس من ''عبادة العباد إلى عبادة رب العباد''.

و مع هذا فقد امتدت الرمزية المقيتة اليوم لتطال عالمنا الإسلامي و لنرى بعض الزعماء من عسكريين و سياسيين يتطاولون في الرمزية ، و يتنافسون بالألقاب و التسميات الضالة ( مثل رمزية: القائد الاوحد، أو القائد الضرورة) و غير ذلك الكثير من أمثلة الترميز البشري و العياذ بالله..و هو ترميز يبدأ بالإطراء و لا ينتهي عند المراتب و التقديس بل قد يذهب إلى ابعد و هو العبادة و إقامة الأضرحة في سلسلة جديدة من الرمزية المقيتة. و لهذا فقد حارب الرسول صلى الله عليه و سلم الإطراء ليقطع الطريق على هذه الوثنية بقوله فيما رواه ابن عباس عن عمر رضي الله عنهما عنه صلى الله عليه و سلم قال: لا تطروني كما تطري النصارى عيسى بن مريم و لكن قولوا عبد الله ورسوله '' الحديث.

ومصطلح مثل '' الرموز الدينية'' ( شأنه شأن مصطلح ''المؤسسات الدينية'') مع إنه قد يستخدم عن حسن نية هنا أو هناك إلا أنه في أصله و منبته يعد من المصطلحات الدخيلة على وعي أمتنا الاسلامية والتي تركت " على المحجة البيضاء ، ليلها كنهارها، لايزيغ عنها الا هالك". فلا القاب ولا انساب يقبل بها الاسلام في مسالة العقيدة ( فكل يؤخذ من كلامه و يرد إلا صاحب هذا القبر صلى الله عليه و سلم) ، و لاتفاضل بين البشر المخلوقين الضعفاء الابالتقوى، (والتقوى محلها القلب، والمطلع على القلوب هو الله وحده، و التطاول بالتقوى مصيبة ابتلى بها الله الذين اتخذوا أحبارهم و رهبانهم اربابا من دون الله و العياذ بالله، فانقسموا إلى مراتب و درجات ما جعل الله بها من سلطان) . و لعلنا نتذكر ما ورد في الحديث الشريف:"رب اشعث أغبر مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره" رواه احمد ومسلم عن ابي هريرة..

هذا وقد سبق لي أن علقت على موضوع مشابه و لعلكم تجدونه على هذا الرابط
http://otaiby.com/vb/newreply.php?do=newreply&p=590912

وأعني هذه المشاركة بالذات ، متمنياً أن تضيف شيئا للموضوع ، و الله سبحانه من وراء القصد .

[/align]






و شكراً .


بارك الله فيك
مفيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والتعليقات على الأخبار والردود المطروحة لا تعبّر عن رأي ( منتديات قبيلة عتيبه ) بل تعبّر عن رأي كاتبها